مايباح من الغيبة
صفحة 1 من اصل 1
مايباح من الغيبة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد...
اختي الكريمة :الغيبة صفة ذميمة وقبيحة
وكذلك هي محرمة
ولكن هناك انواع من الغيبة ليست محرمة
قال تعالى "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما " (سورة النساء الآية 148)
قال الامام النووي (رحمه الله تعالى): تباح الغيبة لغرض شرعي .....لستة اسباب:
1- المتظلم : فيجوز للمظلوم ان يتظلم الى السلطان او القاضي او غيرهما ممن له ولاية.
2- الاستعانة على تغيير المنكر و رد العاصي الى الصواب :فيقول لمنيرجو قدرته:فلان يعمل كذا فازجره عنه اونحو ذلك.
3- الاستفتاء: بأن يقول للمفتي: ظلمني فلان....بكذا فهل له كذا؟ وما طريقي في الخلاص منه؟ ودفع ظلنه عني؟
فهذا جائز للحاجة.
4- تحذير المسلمين من الشر وذلك من وجوه منها:اذا رايت من يشتري شيئا معيبا او عبدا سارقا او نحو ذلك تذكره للمشتري بقصد النصيحة لا بقصد الايذاء و الافساد
5-ان يكون مجاهرا بفسقه او بدعته....فيجوز ذكره بما يجاهر به و لا يجوز بغيره الا بسبب آخر.
6- التعريف: فاذا كان معروفا بلقب كالأعمش,و الأعرج,و الأعمى, و الأقطع, و القصير.....و نحوها جاز التعريف به ويحرم ذكره تنقصا, ولو امكن التعريف بغيره كان أولى و الله أعلم.
وقد جمعت هذه الأمور الستة في قوله:
القدح ليس بغيبة في ستة:
متظلم, ومعرف, و محذر
ومجاهرا فسقا, ومستفت ومن
طلب الاعانة في ازالة منكر
(العقيدة الطحاوية)
والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
اختي الكريمة :الغيبة صفة ذميمة وقبيحة
وكذلك هي محرمة
ولكن هناك انواع من الغيبة ليست محرمة
قال تعالى "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما " (سورة النساء الآية 148)
قال الامام النووي (رحمه الله تعالى): تباح الغيبة لغرض شرعي .....لستة اسباب:
1- المتظلم : فيجوز للمظلوم ان يتظلم الى السلطان او القاضي او غيرهما ممن له ولاية.
2- الاستعانة على تغيير المنكر و رد العاصي الى الصواب :فيقول لمنيرجو قدرته:فلان يعمل كذا فازجره عنه اونحو ذلك.
3- الاستفتاء: بأن يقول للمفتي: ظلمني فلان....بكذا فهل له كذا؟ وما طريقي في الخلاص منه؟ ودفع ظلنه عني؟
فهذا جائز للحاجة.
4- تحذير المسلمين من الشر وذلك من وجوه منها:اذا رايت من يشتري شيئا معيبا او عبدا سارقا او نحو ذلك تذكره للمشتري بقصد النصيحة لا بقصد الايذاء و الافساد
5-ان يكون مجاهرا بفسقه او بدعته....فيجوز ذكره بما يجاهر به و لا يجوز بغيره الا بسبب آخر.
6- التعريف: فاذا كان معروفا بلقب كالأعمش,و الأعرج,و الأعمى, و الأقطع, و القصير.....و نحوها جاز التعريف به ويحرم ذكره تنقصا, ولو امكن التعريف بغيره كان أولى و الله أعلم.
وقد جمعت هذه الأمور الستة في قوله:
القدح ليس بغيبة في ستة:
متظلم, ومعرف, و محذر
ومجاهرا فسقا, ومستفت ومن
طلب الاعانة في ازالة منكر
(العقيدة الطحاوية)
والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
نسمه- المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى